عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 13-07-2010, 02:37 PM
الصورة الرمزية الهـ عنواني ـدوء
الهـ عنواني ـدوء الهـ عنواني ـدوء غير متصلة
بنوتة مبتدئة
صاحبة الموضوع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: Abu Dhabi
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 14
الهـ عنواني ـدوء is on a distinguished road
المشاهدات: 2450 | التعليقات: 12 أيسلندا .. أرض الجليد والنار >Iceland<

أيسلندا >Iceland<
بقلمي:الهـ عنواني ـدوء


هي جزيرة تقع تماماً عند الدائرة القطبية الشمالية وتمثل جمهورية مستقلة عاصمتها [ريكيافيك] .. وتبعد عن جرينلاند نحو 300 كيلومتر, وعن النرويج 1050كيلومتراً .. وهي تعد أكبــر جزر أوروبا بعد بريطانيا .. إذ تبلغ مساحتها 103000 كيلومتراً مربعاً ,ويسكنها نحو 277 ألف نسمة .. وهي إحدى الدول الإسكتدنافية التي تضم بالإضافة إليهـا: الدنمارك , والنرويج , وفنلندا , والسويد..

وعلى الرغم من صغر هذه الدولة إلا أن بها العديد من العجائب والمتناقضات .. إذ أن أرضهـا عبــارة عن هضبة بركانية ترتفع نحو 600متر عن سطح البحر وحتى الآن يوجد بهـا عدد من البراكين الثائرة , أهمها بركان [هيكلا] أو [جبل النار] والذي يصل ارتفاعه إلى 447 متراً , وكانت آخر ثوراته المدمرة عام 1947.


تغطى الأنهــار الجليدية نحو 12% من مساحة أيسلندا , وتشتهر هذه الأنهـار الجليدية بينابيع المياه الحارة التي تتدفق وسط الجليد , فينتشر الدخان [البخار] فوق الجليد , ولعل هذا هو سر تسمية العاصمة [ريكيافيك] والذي معنـاه [خليج الدخان]! .. وأيضاً سر تسمية أيسلندا بـأرض الجليد والنار.!.
يستخدم السكان هذه الينابيع الحارة في التدفئة وتوليد الكهرباء, وقد تسببت هذه الينابيع في تكوين صدع يسمى [تينج] الشهير والذي تقع عليه أيسلندا , ويذكر العلماء أن هذا الصدع يتسع بمعدل بضعة سنتيـمترات سنوياً مما يسبب النشاط البركاني الذي تشهده الجزيـرة ..

يتركز نحو 60% من السكان في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية , وخاصة في العاصمة ريكيافيك وذلك بسبب اعتدال المناخ عما هو سائد في بقية الجزيرة حيث تكثر زراعة بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بالإضافة إلى تربية الماشية.

أما الحرفة الأساسية للسكان فهي صيد الإسماك وخاصة سمك السالمون وسمك الرنجة , بالإضافة إلى صيد الحيتـان والفقمـة.



صورة لينابيــع الميــاه


يسكن العاصمة ريكيافيك نحو 50% من سكان الجزيرة , وتتمتع منازلها ومؤسساتها بالتدفئة المركزية بفضل ينابيع المياه الحارة التي تخرج من باطن الأرض.. وبوجد بها حوض سباحة مكشوف ليس له مثيل في أوروبا كلها ويعتمد أيضـاً على تلك المياه الطبيعية الدافئة.


صُورة مخآلفة !

تعرف أيسلندا أيضـاً بـ بلاد شمس منتصف الليل .. إذ يستمر نهارهـا أربعــاً وعشريـن ساعـة في شهر يونيـو .. أمـا في شهر ديسمبر فالنها مظلم كالليل.



Hdsgk]h >> Hvq hg[gd] ,hgkhv >Iceland<

الموضوع الأصلي : أيسلندا .. أرض الجليد والنار >Iceland< || القسم : نـافـذة على العــالم || المصدر : منتديات بنات دوت كوم || كاتبة الموضوع : الهـ عنواني ـدوء


عدد زوار مواضيعى Website counter


التعديل الأخير تم بواسطة » وهج الأمل « ; 13-07-2010 الساعة 03:16 PM
رد مع اقتباس

  #ADS
:: إعلانات ::
Circuit advertisement
 
 
 
تاريخ التسجيل: Always
الدولة: Advertising world
العمر: 2010
المشاركات: Many
 

:: إعلانات :: is online